السعودية تملك أكبر احتياطى نفطى فى العالم يقدر بـ40.6 مليار طن

صورة أرشيفية 

 كشفت دراسة نفطية متخصصة أن السعودية تملك أكبر احتياطى نفطى فى العالم، مشيرة إلى أن احتياطى السعودية ارتفع بنسبة 1.9% فى عام واحد ليصل إلى 40.6 مليار طن.
وأبقت الدراسة، التى نشرتها صحيفة "الاقتصادية" المتخصصة اليوم الأحد، السعودية على رأس أكبر الاحتياطات النفطية فى العالم، بل قالت إن مخزونها سجل ارتفاعا فى عام 2012 مقارنة بالعام الذى سبقه.

ووضع الاتحاد النفطى السويسرى فى دراسته السعودية فى المرتبة الأولى، من حيث الاحتياطى النفطى، وتأتى بعدها فنزويلا بدلا من كندا، ثم كندا فى المرتبة الثالثة بدلا من إيران التى انزلقت من المرتبة الثانية قبل عقد من السنين إلى المرتبة الرابعة حاليا، ثم العراق خامسا.
وقال الاتحاد فى دراسته باللغة الفرنسية "النفط بين السوق والسياسة" إن الاحتياطى العالمى المؤكد من النفط ارتفع بنسبة7.5% ليصل إلى 223 مليار طن مترى، وكذلك ارتفعت المكامن النفطية القابلة للاستثمار تقنيا واقتصاديا بنسبة 58% منذ عام 2000.

وقالت الدراسة، إن احتياطى السعودية ارتفع بنسبة 1.9% فى عام واحد، ليصل إلى 40.6 مليار طن، أو ما يعادل نحو 20.2% من احتياطى العالم المؤكد "لتبقى المملكة بذلك أغلى بلد نفطى فى العالم".

وحسب الدراسة، جاءت فنزويلا، التى لم تكن فى قائمة الدول الخمس الأكثر امتلاكا للاحتياطى النفطى حتى عام 2005، فى المرتبة الثانية باحتياطى قدره 36.25 مليار طن، وذلك بعد الأخذ فى الحسبان مكامن رمالها الجيرية الهائلة ذات النفط الكثيف جدا والمكتشفة فى حزام منطقة أورونيكو، وتأتى بعدها كندا (23.6 مليار طن متري) وإيران (1بر21 مليار طن مترى)، والعراق (19.3 مليار طن مترى)، وتمتلك الدول الخمس فى مجموعها نحو 63% من الاحتياطى العالمى المؤكد.

0 التعليقات:

إرسال تعليق