اللواء محمد على بلال:توجيه ضربة ضد سد"النهضة" الإثيوبى مستحيل

اللواء محمد على بلال
اعتبر اللواء محمد على بلال نائب رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، أن توجيه ضربة عسكرية لسد "النهضة" الإثيوبى هو أمر مستحيل، ويعتبر تحديا للعالم أجمع.

وقال محمد على بلال ـ فى مقابلة خاصة مع قناة "العربية" الإخبارية بثت الليلة الماضية، إن ضرب سد "النهضة" فى إثيوبيا يدخل مصر فى مواجهة مع كل الدول التى لها رعايا يعملون فى السد ومنها الصين وإسرائيل، لافتا إلى أن مصر ليست فى وضع يسمح لها الآن بمواجهة كل هذه الدول.

وأضاف أن أمريكا عندما قامت بعملية "عاصفة الصحراء" لتحرير الكويت كانت تحت مظلة الأمم المتحدة وليست عملا فرديا منها، مشيرا إلى أن هناك توافقا دوليا حول حق إثيوبيا فى إنشاء السد.

وتابع رئيس أركان حرب القوات المسلحة السابق أن أمريكا هى من خطط لبناء هذا السد، وإسرائيل هى من تقوم بدعم هذا السد من الناحية الفنية، معتبرا أن الحل الوحيد يكمن فى استعطاف الولايات المتحدة حتى تتدخل لدى إثيوبيا للتخفيف من وطأة تأثير السد على حصة مصر من مياه نهر النيل.

من جانبه، قال اللواء أحمد عبد الحليم الخبير الأمنى والاستراتيجى، إن الحل الدبلوماسى هو الأمثل الآن فى التعامل مع قضية سد "النهضة" التى تعمل إثيوبيا على إنشائه على النيل الأزرق، وأن ضرب السد لن يؤدى إلى النتائج المرجوة منه، ولن يفيد بشكل كبير.

وأضاف عبد الحليم، أن الحل الآخر هو التوجه القانونى إلى محكمة العدل الدولية ومجلس الأمن والمحكمة الجنائية الدولية والأمم المتحدة للحفاظ على الحق التاريخى لمصر فى مياه النيل.

0 التعليقات:

إرسال تعليق